القائمة الرئيسية

الصفحات

أسماء الله الحسنى ومعنى كل أسم

أسماء الله الحسنى  

قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) صدق الله العظيم ( 180 الأعراف )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان لله تسعة وتسعون اسم، من أحصاها دخل الجنة ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


أسماء الله الحسنى ومعنى كل أسم

معاني أسماء الله الحسنى : 

1 - الله  : علم  على المعبود المتوحد بالألوهية المستحق لجميع المحامد الموجود بلا وجود ولكنه موجد لكل الموجودات  

2 - الرحمن : واسع الرحمة والمغفرة المنعم بجلائل النعم  شملت نعمته ورحمته العظيمة للمؤمن والكافر والصالح والطالح 

3 - الرحيم : المتفضل بالرحمة على عباده المؤمنين اذا لم يسأل يغضب في النعيم يفتح أبواب شكره وفي البلاء يفتح أبواب صبره .

4 - الملك : المالك لكل شيء المتصرف في ملكه تصرف مطلق بإرادته وقدرته وحكمته ، ملكه دائم لا يزول .

5 - القدوس : البليغ في النزاهة والطهارة ، المقدس عن كل نقص أوعيب تقدست عن الحاجات ذاته وعن الآفات صفاته .

6 - السلام  : ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله في ذاته وصفاته وأفعاله، موهب الأمن والسلام والطمأنينة لخلقه 

7 - المؤمن : الصادق ، المؤمن عباده من المخاوف بخلق الطمأنينة في قلوبهم  وسد طرق المخاوف عن عباده المؤمنين .

8 - المهيمن :  المتحكم المسيطر فيكل ما يملك ، الرقيب الحافظ لخلقه ومخلوقاته والقائم على شئون خلقه المهيمن على أعمالهم .

9 - العزيز :  القوى الغالب الذى لا يغلب ولا مثيل له ولا نظير ، المنفرد بإعزاز من يشاء وازلال من يشاء من خلقه .

10 - الجبار : العظيم الذى يجبر عباده على ما يريد ولا يجبره أحد على وقف أو تنفيذ مشيئته ، يخضع لعظمته كل شيء .

11 - المتكبر : البليغ الكبرياء و العظمة أو الذى تكبر عما يوجب نقصانا أو حاجة المتعالي عن صفات المخلوقات .

12 - الخالق : المقدر للأشياء المكون لها على مقدار معين بقدرته وأرادته وعلمه وحكمته .
                    
13 - البارئ : المبدع المخترع لما ينشئه ويوجده من العدم ، مميز الأشياء بعضها عن بعض بالأشكال  المختلفة .

14 - المصور : الذى صور جميع المخلوقات ورتبها على اختلافها وكثرتها وتنوعها من أول مراحلها الى أخرها     
     
15 - الغفار : الذى أسبل الستر على ذنوب عباده في الدنيا وتجاوز عن عقوبتها في الآخرة لمن لم يشرك به 
                 
16 - القهار : الغالب بسلطانه وقدرته وقوته  جميع خلق بصرفهم الى ما أراده طوعآ أو كرهآ   ، قهر كل خلقه بالموت .

17 - الوهاب : واهب نعمه وعطائه وفضله واحسانه لعباده دون استحقاق عليه يهب نعمه أو يمنعها حسب  أرادته وحكمته .

18 - الرزاق : المتولي خلق الأرزاق ومقدرها ، المتفضل بإيصالها الى عباده والمسبب لها الأسباب يرزق من يشاء بغير حساب .

19 -  الفتاح : يفتح خزائن الرحمة والخيرات والنصرة على عباده ويسهل لهم ما كان صعب ويفتح لهم أبواب رزقه وعلمه ومعرفته 

20 - العليم : المحيط بعلمه بكل شيء  فلا يخفى عليه خافيه  ولا تغرب عن علمه قاصية ولا دانية زمان ولا مكان .

21 - القابض : مضيق الرزق على من شاء من عباده لحكمة يعلمها كما أنه الآمر بقبض الروح عند حلول الأجل .

22 - الباسط :  موسع الرزق على من أراد من خلقه لحكمة يعلمها - ناشر الأرواح في الأجساد - جاعل الصعب سهل .

23 - الخافض : يخفض بالأذلال كل من طغى وتعاظم وتكبر في الدنيا ويحرمه من جنته ويدخله أدنى درجات  النار في الآخرة
.
24 - الرافع : يرفع من تواضع لجلاله وتمسك بشريعته بإعزازه ونصره في الدنيا ويرفعه الى اعلا درجات الجنة في الآخرة .

25 -المعز : أعز أولياءه بكرمه وجوده ورحمته في الدنيا والآخرة يؤتى ملكه وعزه من يشاء من عباده ويمنع عزه عمن يشاء .

26 - المذل : الذى يهين ويخذل ويذل أعداءه وكل من عصاه في أمره ونهيه بإذلاله وادخاله النار في الآخرة

27 - السميع : وسع سمعه كل شيء سرآ وعلنآ  ولا يعجز عن ادراك كل مسموع يسمع السر وأخفى
                 
28 - البصير : يبصر ويرى كل شيء ظاهر أو خافي ، صغير أو كبير، قليل أو كثير .
                    
29 - الحكم : الحاكم النافذ حكمه الذى يفصل بين الناس بالحق والحكمة فهو أحكم الحاكمين وأعدل العادلين 

30 - العدل : المتره عن الظلم والجور في كل أفعاله وأحكامه يعطى كل ذي حق حقه بلا تفرقة في العمل  والجزاء .
              
31 - اللطيف : البر بعباده الذى يلطف بهم من حيث لا يعلمون ويهيئ مصالحهم من حيث لا يحتسبون 

32 - الخبير : العالم العليم بكل شيء ولا يخفي عليه خافية صغيرة أو كبيرة في ملكه العليم ببواطن الأمور وخفاياها .
                       
33 - الحليم : المتأن غير المتسرع  الذى لا يسارع بالمؤاخذة  ولا يعجل بعقوبة ولا يستفزه غضب ولا يعتريه غيظ .

34 - العظيم : صاحب العظمة والجلالة المتعالية عن الادراك فليس لعظمته نهاية العظيم في ذاته وصفاته وأفعاله .

35 - الغفور : كثير الستر لذنوب عباده لا يفضحهم ويقبل أعذارهم ويعفو عنهم ويغفر ذنوبهم اذا تابوا توبة نصوح .        

36 - الشكور : معطى الثواب الجزيل على العمل القليل فيقبل اليسير من الطاعات ويعطي الكثير من الدرجات

37 - العلى  :  رفيع القدر بالغ الغاية في علو رتبته المستعلي فوق خلقه بقدرته وكماله لا درجة ولا علو فوق درجته .

أسماء الله الحسنى ومعنى كل أسم

38 - الكبير : الذى كبر وعلا في ذاته وصفاته وأفعاله عن مشابهة مخلوقاته أكبر من الحواس .
                
39 - الحفيظ : الحافظ المهيمن الرقيب على عباد هو على ادامة موجوداته حافظ كتابه من التبديل والتحريف
                
40 - المقيت : خالق الأقوات ، المتكفل بأرزاق خلقه واعطائهم أقواتهم من الطعام للأبدان ومعرفة والهام للقلوب 

41 - الحسيب : الكافي عباده بجوده ورحمته ، الشاهد عليهم ومحاسبهم على أعمالهم يوم القيامة حسيب وكفيل كل من استعان به .

42 - الجليل : الكامل في ذاته وجميع صفاته وأفعاله  أو العظيم القدر الذى له الجلال والعظمة والكمال في ذاته وصفاته وأفعاله

43 - الكريم: كثير الكرم والجود و الاحسان لجميع خلقه لا يضيع من توسل اليه ولا يترك من التجأ اليه وطلب عونه وحماه .

44 - الرقيب : المطلع الرقيب على أفعال عباده وأقوالهم ، محصى أعمالهم خيرها وشرها وصغيرها وكبيرها 
                   
45 - المجيب : الذى يجيب دعوة الداعي اذا دعاه بالعطاء والقبول ويجيب المضطرين والطالبين قبل سؤالهم له 

46 - الواسع  : واسع العلم والقدرة والفضل والرحمة ، وسع رزقه كل خلقه لا حدود ولا سعة لمدلول أسمائه وصفاته .

47 - الحكيم : ذو الحكمة البالغة والمحق في تدبيره العادل في تقديره واضع كل شيء على غاية الاحكام في  موضعه الصحيح .

48 - الودود : دائم الحب والود والصلة بإحسان وكرم على عبادة المتحبب الى الطائعين منهم بمعرفته والمتحبب للمذنبين بمغفرته .

49 - المجيد : العظيم البالغ الغاية في المجد والشرف التام ، جميل الأفعال كثير الافضال والعطاء والإحسان 
                  
50 - الباعث : باعث الرسل الكرام الى الخلق لهدايتهم ورشادهم  وباعث الموتى يوم القيامة للحساب والجزاء .
                   
51 - الشهيد : المطلع على خلقه في الدنيا بما شهد منهم وسمع الفاصل بينهم بالحق يوم القيامة بعدله بما علم وشهد منهم .

52 - الحق : الثابت الذى لا يزول ، الصادق المتحقق وجوده بالبرهان ثبوتآ لا ريب فيه ويحق الحق بكلماته ويبطل الباطل .

53 - الوكيل : الكفيل بخلقه  الموكول اليه والمتولي بإحسانه أمورهم ومصالحهم والمتصرف فيهم على أحسن وجه .

54 - القوى : الكامل القدرة الى أقصى الغايات فلا يعجز عن شيء بحال من يستمد كل الخلق قوتهم منه وحده  

55 - المتين : لا يعصى عليه أي شيء في ملكه ولا يحتاج الى معين 

56 - الولي : المتولي أمور الخلق والمتكفل بها جميعآ بالحفظ والتدبير والنصر يتخذه المؤمن ولي فيتولاه بعنايته ورحمته وجوده 

57 - الحميد : من له الحمد والثناء الجميل لجلال ذاته وعلو صفاته المحمود بحمده نفسه وبحمد عباده له على نعمه عليهم 

58 - المحصي : العالم بجميع الموجودات جملة و تفصيل زمانا ومكانا ولا يخفي عليه خافيه صغيرة ولا كبيرة ظاهره وباطنه  

59 - المبدأ : الخالق المنشى للمخلوقات من العدم ابتداء من غير سابق مثال 

60 - المعيد : الذى يعيد الخلق الى الممات بعد الحياة ثم يحييهم بعد الموت بالبعث فالأشياء كلها منه بدأت وأليه تعود

61 - المحيي : يحيى الأجسام ببث الأرواح فيها محيى الخلق من العدم ثم محيهم بعد الموت للبعث والحساب 
                    
62 - المميت : مقدر الموت على كل من أماته بنزع الروح منه فلا محيى غيره ولا مميت سواه 

63 - الحى : المتصف بالحياة الأبدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي أزلا وأبدا 
            
64 - القيوم : القائم بذاته على الاطلاق وعظيم القيام بتدبير خلقه غنى عن غيره ولا يستغني عنه غيره

65 - الواجد : الذى يجد كل ما يطلبه ويريده ، ولا يعوزه شيء وهو موجد كل الأشياء وخالقها بكمال قدرته 

66 - الماجد : الشريف الخير المجيد ، كثير الجود عظيم الاحسان ، بلغت ذاته غاية الشرف والمجد والغنى  والكمال 

67 - الواحد : الذى لا ثاني له في الوجود فهو المتفرد ذاتا وصفاتا وأفعالا بالألوهية والربوبية والأزلية والأبدية .

68 - الصمد : المقصود وحده وعلى الدوام لقضاء جميع حوائج عباده لعظم قدرته وكمالها يستعان به في الشدائد والنوائب .

69 - القادر : ذو القدرة التامة ، القادر على إيجاد المعدوم واعدام الموجود المستغني عن غيره ولا يتقيد  بالأسباب أو المسببات 

70 - المقتدر : صاحب السلطان الذى لا يعجزه ولا يمتنع عليه أي شيء المسيطر على خلقه المتمكن كليه من ملكه .

71 - المقدم : يقدم لخلقه كل ما يحتاجون  يقدم بعض الأشياء عن بعض لحكمة يعلمها ، يقرب المؤمنين منه 

72 - المؤخر : يؤخر بعض الأشياء لحكمته ، يؤخر حساب خلقه ليوم القيامة يؤخر درجه من عصاه لحكمت هو علمه .

73 - الأول : القديم الأزلي قبل كل شيء بلا بداية ، لم يسبق وجوده شيء الموجود بلا موجد قبل وجوده لمخلوقاته .

74 - الآخر : الباقي الأبدي بعد كل شيء بلا نهاية ، ولا يجوز عليه الفناء يفني الكل ويبقى وحده فهو الأزلي الباقي  .

أسماء الله الحسنى ومعنى كل أسم

لله الأسماء الحسنى فأدعوه بها : 


75 - الظاهر : الظاهر بعظمته وآياته في كونه وخلقه  وكثرة الدلائل على جوده ، ظاهر في نفسه بوجوده مظهر وجود غيره .

76 - الباطن : المحتجب عن عيون خلقه  فلا يرى لشدة ظهوره  وانما يدرك بآثار نعمه وفضله ، العالم ببواطن وخفايا الأمور 

77 - الوالي : المالك للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ينفذ فيها أمره ويجرى عليها حكمه ، المتولي أمور خلقه بالتدبير والقدرة والفعل .

78 - المتعال : البالغ الغاية في العلو عن النقائص ، المستعلي على كل شيء بقدرته وعظمته بالغ الغاية في الرفعة والكبرياء 

79 - البر : فاعل البر و الاحسان والعطف ، ذو السعة في الخير والعطاء الدائم الصلة والمودة واللطف بعباده .

80 - التواب : الذى يهيئ أسباب التوبة لمن يشاء من عباده ويقبل توبتهم ويعفو عن سيئاتهم في الآخرة .

81 - المنتقم : الذى يشدد العقوبة بالعدل على من تمادى في معصيته و يقصم ظهور الطغاة والجبارين دنيا وأخرة .

82 - العفو : ذو العفو وهو ترك لمؤاخذة على الذنب والتجافي عنه لمن تاب توبة صادقة فيبدل سيئاته اذا شاء حسنات . 
  
83 - الرؤوف : ذو الرأفة وهى نهاية الرحمة أو هوا لمتعطف على المذنب بالتوبة وعلى أوليائه بالعصمة والهداية .

84 - مالك الملك : الكامل المتحكم في ذمام كل ما في ملكه في الدنيا والآخرة تنفذ مشيئته في ملكه كيف يشاء

85 - ذو الجلال والاكرام : المتفرد بصفات الجلال والكمال والجود والعطاء و الاحسان ، أهل لأن يجل ويعبد وحده .

86 - المقسط : العادل في جميع أحكامه في الدنيا والآخرة ، منصف المظلوم من الظالم ، ينصر المستضعفين على من استضعفهم .

87 - الجامع : المتصف بالكمالات كلها ، جامع الروح والجسد ، جامع الخلائق يوم القيامة للحساب ، جامع الظالم والمظلوم .

88 - الغنى : الذى لا تنفذ خزائنه ، المستغنى عن كل ما سواه وكلهم يحتاجون اليه أو الذي وجب وجوده وافتقر سائر الخلق اليه .

89 - المغنى : مهيأ أسباب الغنى لمن شاء من عباده ، يغنى من شاء بغير حساب كل أنواع غنى عباده يرجع اليه وحده .

90 - المانع : يمنع عطاءه عمن يشاء من خلقه ، ابتلاء أو رحمة أو عقاب لا معطي لما منع ولا مانع لما أعطى

91 - الضار : مقدر الضرر على من أراد من خلقه ابتلاء أو عقابا لحكمة لا يعلمها الا هو ، يفقر ويمرض ويشقي ويحرم .

92 - النافع : مقدر الخير والنفع على من أراد من خلقه على مقتضى حكمته سبحانه بأن يغنيه ويعطيه الصحة والعافية 

93 - النور : نور كل ظلمة ، الظاهر بنفسه المظهر لغيره أو المظهر لكل ما أراد اخرجه الى الوجود ، ينير قلوب المؤمنين بمعرفته

94 - الهادي : مرشد خلقه وهاديهم الى ما فطرهم عليه ، هادى المؤمنين الى صراطه المستقيم ، هادي القلوب ومنيرها بمعرفته لمعرفته 

95 -البديع : المبدع المزين ، لا مثيل له فيما أبدعه وشكله على غير مثال سابق لا مثيل ولا نظير له في ذاته وصفاته 

96 - الباقي : الدائم الموجود قبل وبعد كل شيء فله الدوام والخلود ، غير قابل للفناء فهو خالق الفناء والبقاء
                   
97 - الوارث : الذى يرث  الخلائق كلها بعد فنائها  وارث الأرض ومن عليها له الملك من قبل ومن بعد 

98 - الرشيد : المتصف بكمال الكمالات وعظيم الحكمة له منتهى الرشاد المطلق يرشد كل مخلوق الى ما فطره عليه .

99 - الصبور : الصابر الذى يؤخر العقوبة الى الأجل المعلوم لحكمته ملهم الصبر لعباده المؤمنين ، لا  يسارع بالفعل قبل أوانه                   

تعليقات